علامات في القدمين تشير إلى أمراض القلب

{title}
أخبار الأردن -

  تعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تتسبب في نحو 18 مليون حالة وفاة سنويًا. تشمل هذه الأمراض الحالات التي تؤثر على القلب والجهاز الدوري مثل السكتات الدماغية، وأمراض القلب التاجية، وقصور القلب. وغالبًا ما لا تظهر هذه الحالات أي علامات أو أعراض حتى تتطور بشكل كبير، ما يجعلها تُعرف بـ"القاتل الصامت".

يدرك الكثير منا بعض الأعراض الأكثر شيوعًا، مثل آلام الصدر. ومع ذلك، فإن بعض الأعراض الأخرى أقل شهرة وأقل وضوحًا، وقد تظهر في القدمين. يمكن أن تكون هذه العلامات التحذيرية مؤشراً على مرض الشرايين الطرفية (PAD)، وهو مرض شائع في القلب والأوعية الدموية يؤدي فيه تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين إلى تقييد تدفق الدم إلى عضلات الساق.

تشير مؤسسة "كليفلاند كلينك" إلى أن "الألم الحارق" في قدميك وأصابع قدميك أثناء الراحة قد يكون علامة على مرض الشرايين الطرفية. غالبًا ما يحدث هذا الألم في الليل عند الاستلقاء في السرير. قد تعاني أيضًا من تقرحات في أصابع القدمين لا تلتئم، بالإضافة إلى الشعور بأن بشرتك باردة عند لمس القدمين.

العلامة الأولى غالبًا ما تكون الألم أو التشنج أو الانزعاج في ساقيك أو الأرداف الذي يحدث عندما تكون نشطًا. تشمل العلامات الرئيسية لمرض الشرايين المحيطية:

برودة في أسفل الساق أو القدم، وخصوصًا عند مقارنتها بالساق أو القدم الأخرى
خدر أو ضعف في الساق
انعدام النبض في الساقين أو القدمين أو ضعفه فيهما
تقلصات مؤلمة في عضلات الوركين أو الفخذين أو ربلتي الساق بعد ممارسة أنشطة معينة مثل المشي أو صعود الدرج
لمعان جلد الساقين
تغيرات في لون جلد الساقين
بطء نمو أظافر القدمين
تقرحات لا تُشفى في أصابع القدم أو القدم أو الساقين
الشعور بألم عند استخدام الذراعين، مثل الشعور بالوجع والتقلصات المؤلمة عند الحياكة أو الكتابة
ضعف الانتصاب
تساقط شعر الساقين أو بطء نموه
تتطور أعراض مرض الشرايين المحيطية ببطء، بمرور الوقت. وإذا تطورت بسرعة أو ساءت فجأة، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة خطيرة تتطلب علاجًا فوريًا.

يعد الكشف المبكر عن مرض الشرايين المحيطية مهمًا لبدء العلاجات الصحيحة قبل أن يصبح المرض شديدًا بما يكفي ليؤدي إلى مضاعفات مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. في الحالات القصوى، قد يحتاج المصابون بمرض الشرايين المحيطية إلى الخضوع للبتر، لكن هذا ليس ضروريًا إذا تم علاجه بسرعة.

لتقليل خطر الإصابة بمرض الشرايين المحيطية، يوصي الخبراء بـ:

ممارسة الرياضة بانتظام
عدم التدخين
اتباع نظام غذائي صحي
إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة
الاعتدال في استهلاك الكحول

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير